أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الاجنة

أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الاجنة

اليوم الحادي عشر من ترجيع الاجنة.. تعاني الكثير من السيدات من بعض الأعراض التي تنتج عقب الأنتهاء من عملية ترجيع الأجنة في الوقت الذي تختلف فيه تلك الأعراض في اليوم الخامس وحتى اليوم الحادي عشر واليوم الثاني عشر.

خلال تلك الفترة تعاني السيدات من وجود بعض المشاكل التي تمنعها من الحمل بالطرق الطبيعية وينتج ذلك بسبب ضعف على مستوى الحيوانات المنوية لدى الرجال أو إنسداد قناة فالوب لدى السيدات.

الأمر الذي يستوجب إجراء عملية الحقن المجهري والتي تكون وقتها هي الحل الأمثل لمثل هذه الحالات حيث يتم تلقيح البويضة بالحيوان المنوي خارج الرحم مع البحث عن الأعراض التي تعاني منها السيدات وقتها.

وفي السطور التالية وضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي يُقدمها لكم موقع ” انستا بيوتي ” نُسلط معكم الضوء على موضوع اليوم الحادي عشر من ترجيع الاجنة بالإضافة إلى كافة الموضوعات التي تدور حول ذلك الموضوع.

توقيت انغراس الأجنة بعد الترجيع

أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الاجنة
أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الاجنة

قبل الحديث عن اليوم الحادي عشر من ترجيع الاجنة فإنه يوجد توقيت خاص بعملية انغراس الأجنة بعد الترجيع حيث يبدأ انغراس الأجنة في الرحم عقب الانتهاء من عملية تلقيح البويضة وإرجاعها مرة أخرى داخل الرحم وذلك في اليوم الخامس.

تشعر وقتها الحامل بأعراض الانغراس في الوقت الذي تستمر فيه البويضة داخل رحلة خاصة وهي التي تم تخصيبها داخل الرحم وتعمل على غرس نفسها بصورة أقوى داخل الرحم وتسمى تلك المرحلة بإسم مريولا.

اليوم السابع تنقسم فيه البويضة التي تم تخصيبها إلى أكثر من جزء الأول منهم يتكون منه المشيمة والتي تكون مسؤوليتها الأولى والأخيرة هي تغذية الجنين أما الجزء الثاني من البويضة التي تم تخصيبها يتكون منه الجنين وذلك داخل الرحم.

اليوم الثامن تقوم فيه المشيمة بواحدة من المراحل التي تساهم في إتمام عملية الحمل وتتمثل فيه بإطلاق الهرمون الخاص بالحمل مع إمكانية أن تلاحظ المرأة في تلك الفترة بعض الأعراض التي تدل على الحمل والمتعارف عليها بين الكثير من السيدات.

التغيرات الناتجة عن إرجاع الأجنة تزداد في اليوم التاسع وتبدأ الخلايا في الانقسام وذلك بصورة أسرع مما كانت عليه في السابق كما تقوم المشيمة أيضاً بإطلاق هرمون الحمل بالأشكال القوية لها.

الحمل لا يتم الكشف عنه خلال تلك الفترة بعد إجراء التحاليل والاختبارات المنزلية أما في اليوم العاشر واليوم الحادي عشر فإن المشيمة تقوم بإطلاق هرمون الحمل وذلك بصورة أقوى وأكبر مما كانت عليه في السابق ويمكن وقتها إكتشاف الحمل عن طريق تحليل الدم.

اليوم الثاني عشر من الحمل يمكن فيه إكتشاف أن السيدة حامل بالفعل عن طريق تحليل البول أو إجراء أي من الاختبارات المنزلية والتي يُمكن الحصول عليها وشرائها من الصيدليات.

تطور الجنين داخل رحم الأم عقب عملية ترجيع الأجنة

 

يوجد بعض العوامل التي يمر بها الجنين أثناء دورته داخل جدار الرحم عقب عملية ترجيع الأجنة وتأتي على النحو التالي :-

  • تقوم البويضة بعمليات الانقسام وذلك بصورة دورية ومتتابعة للخلايا في اليوم الأول عقب الترجيع.
  • اليوم الثاني تنتقل فيه البويضة التي تم تخصيبها من مرحلة انقسام الخلايا إلى مرحلة البلاستوسايت.
  • اليوم الثالث تكون فيه البويضة قد دخلت إحدى المراحل الجديدة وتخرج إلى الرحم بعد فقس القشرة الخارجية لها.
  • اليوم الرابع تعمل فيه البويضة المخصبة على التغلغل داخل الرحم في محاولة منها إلى أن تقوم بتثبيت نفسها والانغراس داخل جدار الرحم.

أعراض تعشيش الاجنة عقب عملية الترجيع

 

عملية ترجيع الأجنة يتم القيام بها وذلك للسيدات اللاتي لن تقدر على الحمل بأي من الطرق الطبيعية حيث يتم تخصيب البويضة عن طريق الحيوان المنوي خارج الرحم وعقب التلقيح يتم ترجيع البويضة التي تم تخصيبها إلى داخل الرحم.

يتم الإنتظار مدة أربعة عشر يومًا قبل إجراء أي من اختبارات الحمل وذلك من أجل التأكد من عملية الترجيع إلا أنه يوجد بعض السيدات التي لا تستطيع الانتظار كل هذه الفترة الزمنية وتعتمد على الأعراض التي من المُمكن أن تظهر عليها وتكون مؤشر على تثبيت الأجنة داخل الرحم.

من أبرز الأعراض التي تحدث للسيدات عقب تعشيش الاجنة بعد عملية الترجيع الغثيان بالإضافة إلى التقيؤ مع وجود الام قوي للغاية على مستوى الثدي والام في أسفل البطن يشبه الذي يحدث أثناء الدورة الشهرية مع تقلصات في الرحم وغيرها من الأمراض الأخرى.

اعراض الحمل بعد اليوم الخامس من ترجيع الأجنة

 

يوجد بعض العلامات التي تظهر على السيدات بداية من اليوم الخامس وذلك عقب القيام من ترجيع الأجنة داخل الرحم عقب إجراء عملية تخصيب البويضة والتي تدل على وجود الحمل ومن بين تلك الأعراض ما يلي :-

  • وجود تحجر على مستوى الثدي.
  • الشعور بألم وخز عند اللمس.
  • الإحساس بتقلصات و آلام أسفل البطن.
  • إنقباضات في الرحم.
  • زيادة الألم وقت اقتراب موعد الاختبار في اليوم الرابع عشر.

أعراض الحمل بعد اليوم العاشر من ترجيع الأجنة

 

في اليوم العاشر من إجراء العملية وعقب عملية التخصيب تشعر السيدة ببعض الأعراض التي تكون أكثر حدة والتي تدل على نجاح العملية وحدوث الحمل ومن بين تلك الأعراض ما يلي :-

  • الغثيان.
  • الدوخة في الفترة الصباحية.
  • إطلاق هرمون الحمل عن طريق المشيمة.
  • عدم نزول دم بعد عملية ترجيع الأجنة.

أعراض اليوم الحادي عشر من ترجيع الاجنة

في اليوم الحادي عشر تبدأ المشيمة في إطلاق هرمون الحمل هذه المرة بكميات أكبر عن الأيام الماضية الأمر الذي يسمح بالكشف عن حدوث الحمل وذلك عن طريق إستخدام أي من اختبارات الحمل المنزلية عن طريق البول.

يفضل أن يتم إجراء الحمل في الساعات الأولى من الصباح في اليوم الحادي عشر حيث يكون الهرمون في هذا التوقيت قوي مع وجود غثيان ودوخة وعدم القدرة على الاتزان أو القيام بأي من الأعمال اليومية التي كانت تقوم بها في السابق.

أسباب فشل عملية الحقن المجهري

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى فشل عملية الحقن المجهري وعدم حدوث الحمل عقب ترجيع الأجنة إلى الرحم ومن أبرزها إجراء عملية النقل بصورة غير دقيقة مع الافتقار إلى الكفاءة اللازمة بواسطة الطبيب المعالج.

كما أنه من بين الأسباب التي تؤدي إلى فشل تلك العملية وجود بعض التشوهات للجنين ومنها الأسباب الوراثية مثل الخلل في عدد الكروموسومات بالإضافة إلى ضعف الجنين الأمر الذي يؤدي إلى عدم قدرته على الغرس داخل جدار الرحم.

لا تقتصر تلك المشكلات على ذلك فحسب بل من المُمكن أن يوجد بعض المشاكل الخاصة بالرحم والتي تسبب عدم قدرة البويضة على الالتصاق بجدار الرحم مثل الزوائد اللحمية في عنق الرحم والندبات بالإضافة إلى البروز السطحية أو الأورام الليفية.

أعراض فشل العملية

نزول دم يشبه إلى حد كبير الدم الذي ينزل في نفس موعد الدورة الشهرية مع عدم شعور المرأة بأي من التقلصات في الرحم ولكن تشعر بها في الظهر والبطن مع عدم استجابة الجسم لهرمون الحمل وعدم حدوث أي تغيرات في الجسم مثل كبر حجم الثدي وبالأخص في اليوم الخامس من عملية الترجيع.

أقرأ ايضًا : هل تنزل الدورة في موعدها بعد ترجيع الاجنة وأعراضها