العناية الشخصية

تعرف على إفرازات الحمل بالصور

إفرازات الحمل بالصور من الأمور التي تسعى الكثير من السيدات للتعرف عليها خاصةً وأن خلال مرحلة الحمل تمر السيدة بالكثير من التغييرات بعضها يثير قلق كبير للغاية في الوقت الذي تبدو فيه بعض التغييرات طبيعي للغاية.

إفرازات الحمل بالصور

 إفرازات الحمل بالصور
إفرازات الحمل بالصور

الحديث عن إفرازات الحمل بالصور من أكثر الموضوعات التي تؤرق الكثير من السيدات خاصةً وأن الحمل يسبب زيادة وتغيير فيما يخص الإفرازات المهبلية سواء كان ذلك فيما يخص الكمية أو اللون بالإضافة إلى القوام.

تعتبر الزيادة في كمية الإفرازات المهبلية واحدة من المؤشرات الأولية على وجود حمل وخلال المراحل المختلفة من المُمكن أن تلاحظ السيدة وجود إختلاف في تلك الإفرازات مع ضرورة أن يتم مراجعة الطبيب المختص لعلاج أي من المشكلات الصحية الطارئة.

ألوان إفرازات الحمل بالصور

ألوان إفرازات الحمل بالصور تأتي على النحو التالي :-

شفافة أو بيضاء اللون

تعرف على إفرازات الحمل بالصور

أولى ألوان إفرازات الحمل بالصور التي تأتي باللون الشفاف والتي تعتبر طبيعية وصحية للغاية وذلك إن كانت غير مصاحبة لرائحة نفاذة أو غير محببة في الوقت الذي قد يحدث فيه أي تغيير فيما يخص الكمية أو القوام والذي قد يشير إلى وجود بعض المشكلات.

في حالة تم ملاحظة زيادة في كمية النوع الأول من الإفرازات أو أصبح القوام صلب أو سميك من الضروري أن يتم مراجعة الطبيب المعالج المختص.

بيضاء اللون ذات تكتلات

تعرف على إفرازات الحمل بالصور

النوع الثاني من أنواع ألوان إفرازات الحمل بالصور ذات اللون الأبيض مع وجود كتل والتي من المُمكن أن تكون تلك الكتل بيضاء يشير ذلك إلى وجود بعض الفطريات المهبلية ويعد هذا النوع من أنواع الإصابات الشائعة بين كثير من النساء وبالأخص أثناء فترات الحمل.

صفراء أو خضراء اللون

تعرف على إفرازات الحمل بالصور

قد تصاب المرأة بوجود بعض الافرازات ذات اللون الأصفر أو اللون الأخضر ويدل ذلك على وجود أي من الأمراض الجنسية والتي من شأنها قادرة على أن تؤثر على صحة الحمل وكذلك صحة الجنين في نفس الوقت.

يُذكر أن بعض السيدات تعتقد أنهن يملكن بعض الإفرازات المهبلية ذات اللون الأصفر لكن يدل ذلك على وجود بول قد تسرب من خارج المثانة.

اللون الرمادي

من المُمكن أن تكون ألوان افرازات المهبل ذات اللون الرمادي ويدل ذلك على وجود بعض الالتهابات المهبلية الخاصة بالبكتيريا والتي تشير في إلى وجود بعض الإلتهابات المهبلية البكتيرية وبالأخص في حالة إن صاحبها رائحة غير محببة.

اللون البني

يوجد بعض الإفرازات التي تأتي باللون البني ويكون ذلك عند وجود دم قديم يخرج من الجسم والذي يشير في كثير من الأوقات إلى وجود حمل مع الوضع في الاعتبار أن تلك الإفرازات لا تشكل أي نوع من أنواع القلق.

اللون الزهري

يعد ذلك اللون من الافرازات من الأنواع التي تحدث في بداية الحمل أو نهايته قبل الولادة في الوقت الذي قد يحدث فيها ظهور الإفرازات ذات اللون الزهري عند وجود مشكلات في الحمل.

اللون الأحمر

آخر أنواع ألوان إفرازات الحمل بالصور هو اللون الأحمر والذي يتطلب المساعدة الطبية مع ضرورة أن يتم إخبار الطبيب على الفور وبالأخص في حالة إن كانت تلك الإفرازات غزيرة وتتوفر على بعض الخثرات مع تشنجات على مستوى البطن.

ماهي إفرازات الحمل الطبيعية ؟

لا يجب على السيدات أثناء فترة الحمل القلق من وجود بعض الإفرازات خاصةً لأنها تعد واحدة من الأمور الطبيعية خلال الحمل بالإضافة إلى أن تلك الإفرازات تكون ذات اللون الشفاف أو اللون الأبيض في الحالات الطبيعية.

وخلال فترات الحمل من المُمكن أن تزداد كمية الإفرازات المهبلية وذلك من أجل حماية السيدة من الإصابة بأي من الإلتهابات المهبلية المختلفة بينما قد تكون تلك الإفرازات متزايدة خلال الفترة الأخيرة من الحمل.

طريقة التعامل مع افرازات الحمل

يوجد بعض الطرق التي تمكن السيدات من التعامل مع إفرازات الحمل وذلك للحفاظ على صحة المهبل عن طريق تجنب استخدام أي من السدادات القطنية بالإضافة إلى ضرورة ألا يتم إستخدام الدش المهبلي مع ضرورة أن يتم إختيار منتجات العناية المهبلية التي لا تتوفر على أي من الروائح العطرية التي تضاف لبعض المنتجات.

لا تقتصر طرق التعامل مع إفرازات الحمل على ذلك فحسب بل يجب على السيدات أن يقوموا بتنظيف المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف بالإضافة إلى ضرورة تجفيف المنطقة التناسلية جيدًا عقب الانتهاء من الاستحمام وضرورة ارتداء ملابس داخلية قطنية.

من الطرق الأخرى التي تساعد السيدات على التعامل مع إفرازات الحمل محاولة الابتعاد عن ارتداء الجينز الضيق وإتباع الأنظمة الغذائية الصحية قليلة السكريات وكذلك التركيز على تناول البروبيوتيك مثل الزبادي.

اسباب ظهور الإفرازات المهبلية

يوجد بعض الأسباب التي تعمل على ظهور الإفرازات المهبلية غير الطبيعية ومنها ما يلي :-

الفطريات

أولى الأسباب التي تعمل على ظهور الإفرازات المهبلية غير الطبيعية الفطريات أو كما تُعرف بإسم عدوى الخميرة وهي العدوى الفطرية الشائعة والتي تظهر بين النساء وعادة ما ينتج عنها وجود بعض الإفرازات البيضاء ذات الرائحة الكريهة.

تكون تلك الإفرازات سميكة للغاية تشبه إلى حد كبير الجبن مع وجود بعض الأنواع من الحكة والحرقة التي تصاحبها ويوجد فطر الخميرة بصورة طبيعية في المهبل ولكن في بعض الأحيان قد ينمو ويتكاثر ذلك الفطر نتيجة الإصابة بمرض السكري أو الإجهاد وكذلك إستخدام حبوب منع الحمل أو المضادات الحيوية المختلفة.

البكتيريا المهبلية

ثاني الأسباب التي تعمل على ظهور بعض الافرازات المهبلية البكتيرية والتي تعد من الأمور الشائعة للغاية وينتج ذلك عن وجودة بعض العدوى البكتيرية والتي تعرف بإسم داء المهبل الجرثومي وينتج عنه وجود بعض الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة.

لا يعد ذلك النوع من الافرازات المهبلية ضار أو من الأمراض المنقولة جنسيًا لكنها في الوقت ذاته تنتج عن عدم التوازن الطبيعي للبكتيريا التي توجد في منطقة المهبل.

فيروس الورم الحليمي البشري

مازلنا نتحدث عن أسباب ظهور الإفرازات المهبلية وجاء الدور على فيروس الورم الحليمي البشري حيث أنه قد يظهر في بعض الأوقات وينتشر عبر الاتصال الجنسي ومن المُمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم.

كما أنه عادة ما يرافق ذلك النوع من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الإفرازات المهبلية بعض الأمراض الخطيرة أو الافرازات البنية الدموية ذات الرائحة الكريهة لذلك يجب وقتها أن تقوم السيدة باستشارة الطبيب المعالج على الفور.

التهاب الحوض

يعد التهاب الحوض من أنواع العدوى التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي وينتج عنها وجود بعض البكتيريا التي تصل إلى باقي الأعضاء التناسلية الأمر الذي بدوره يسبب بعض الإفرازات السميكة والروائح الكريهة.

السيلان

يعد السيلان واحد من الأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي أيضاً وتتضمن أعراضه وجود بعض الإفرازات المهبلية ذات اللون الأخضر أو اللون الأصفر الغير طبيعي.

وفي كثير من الأحيان يتم البدء في العلاج عن طريق إستشارة الطبيب المعالج لمعرفة ما إذا كان ذلك المرض يحتاج إلى تدخل جراحي أو يمكن التخلص منها باستخدام بعض العقاقير.

خاتمة

وفي الأخير نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع إفرازات الحمل بالصور وتعرفنا على كافة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مثل هذه الإفرازات ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي نُقدمها لكم مؤخرًا.

أقرأ أيضاً : علاج نغزات في المهبل بعد ترجيع الاجنة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق