تحاليل طبية

أنواع حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث

حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث تعد واحدة من أبرز الأمور التي تسعى السيدات إلى التعرف عليها وبالأخص من تريد منهم التخلص من الجنين في المراحل الأولى من الحمل قبل أن يتكون لأسباب مختلفة.

على الرغم من أن حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث تعد من الأمور الغير مرغوب بها إلى أن بعض السيدات تلجأ إليه من أجل التخلص من الحمل قبل الإكتمال خاصةً وأن الجنين يكتمل نموه في الثلث الأول من عملية الحمل.

في بعض الحالات يتم إجهاض السيدات تحت إشراف طبي داخل إحدى المستشفيات أو العيادات الطبية مع وجود بعض الطرق الأساسية التي يتم اللجوء إليها من أجل إكمال عملية الإجهاض السريع منها إستخدام بعض الحقن أو الأدوية المختلفة.

الاجهاض

حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث
حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث

يعد الإجهاض من أبرز الإجراءات التي يتم اتباعها من أجل الأم للتخلص من الجنين في بداية فترة الحمل وليس شرط أن تخضع لتدخل جراحي أو أي من عمليات التخدير المختلفة في المستشفيات أو العيادات الطبية.

يعد الإجهاض من الأمور الطبية التي ليس من الضروري أن ينتج عنها أي من الآثار الجانبية بشرط أن يكون في الشهور الثلاثة من الحمل والأفضل أن يكون قبل ذلك التوقيت خاصةً أن الجنين لم يكن قد تكون بعد.

يعتبر من الأمور أو القرارات الفردية التي يتم إتخاذها بواسطة السيدات ومن المُمكن أن ينتج عنه فيما بعد الكثير من العواقب نفسية كانت أو عاطفية خاصةً أنه قد يكون الحمل ناتج عن إنتظار لأكثر من عام وفي بعض الحالات يسبب مضاعفات وأعراض جانبية كبيرة.

الأسباب التي تؤدي إلى الإجهاض

إستمرارًا للحديث عن موضوع حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث فإنه يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإجهاض والتي من المُمكن أن تلجأ السيدات إليها ومنها العامل الوراثي الكروموسومي.

يوجد بعض الأخطاء الكروموسومية التي تؤدي إلى وفاة الجنين في بطن الأم في الفترات الأولى من الحمل دون أن تشعر الأم بذلك نتيجة لأن الحيوان المنوي الخاص بالرجل أو البويضة الخاصة بالسيدة قد تعرض أي منهما للضرر.

في الوقت الذي من الممكن أن يحدث الإجهاض بسبب بعض الأضرار التي تصيب المشيمة للسيدة وفي بعض الحالات يحدث موت  للأجنة داخل رحم الأمهات دون أي شعور بالألم وذلك ينتج عن عدم إكتمال النمو بصورة صحيحة.

واحدة من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى حدوث الإجهاض وجود تلف البويضات والتي من المُمكن أن تحدث تلك العملية في الثلث الأول من الحمل والسبب وراء ذلك أن الجنين لم يكن مخصب من البداية ويتم الإجهاض للتخلص منه قبل أن يسبب بعض المشاكل الصحية للأم.

الحمل العنقودي الغير مكتمل والمكتمل من الأسباب التي تؤدي إلى إجهاض الجنين وعدم قدرة السيدات على الإنجاب بالكيفية الصحيحة.

أنواع حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث

انواع حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث كثيرة ومتشعبة وتأتي على النحو التالي :-

حقنة سينتوسينون

النوع الأول من أنواع حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث هي حقنة سينتوسينون والتي تعرف على أنها واحدة من أبرز أنواع الحقن المستخدمة في التخلص من الجنين وتعمل على تحفيز عضلات الرحم من أجل الانقباض وإخراج الجنين من رحم الأم.

تعمل تلك الحقنة أيضاً على منع حدوث نزيف رحمي وذلك عقب القيام من عملية الولادة الطبيعية أو القيصرية ومن المُمكن أن يتم الحصول عليها عن طريق الوريد أو عن طريق الحقن العضلي ولكن يُفضل أن يكون الحصول عليها تحت إشراف من الطبيب المختص.

من الوارد حال إستخدام حقنة سينتوسينون بصورة خاطئة أو الحصول على جرعات زائدة منها فإن ذلك يعد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى وجود أضرار كثيرة لدى الأم التي تخضع لعملية الإجهاض من أجل التخلص من الطفل.

يتم استخدام حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث سينتوسينون في الحالات التي يكون فيها الجنين لم يتعدى على الحمل به فترة ثلاثة وعشرين أسبوع فقط خاصةً أن التقلصات التي تحدثها في الرحم تكون كفيلة بأن تخرج الجنين من الرحم والتخلص منه بعد مرور تلك الفترة الزمنية.

حقنة البيتوسين

النوع الثاني من أنواع حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث خي حقنة البيتوسين والتي تعد واحدة من أنواع حقن الأوكسيتوسين ذلك الهرمون الذي يتم إنتاجه من أجل تحفيز الولادة بشكل سريع وكذلك التخلص من كافة أنواع المعاناة التي يسببها الحمل.

تعمل حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث البيتوسين على توسيع منطقة عنق الرحم من أجل السماح بإحداث تقلصات في جدار الرحم للمساعدة على الولادة بكل سهولة في الوقت الذي يتم فيه الحصول على تلك الحقنة عن طريق الوريد خلال الفترة التي تسبق الأسبوع رقم 23 من الحمل.

حقنة KCl

النوع الثالث من أنواع حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث هي حقنة KCL والتي تعد من أنواع المحاليل التي يتم ضخها إلى قلب الجنين في رحم الأم من أجل العمل على توقف دقاته تمامًا لتفريغ الرحم منه عقب وفاته عن طريق الكشط الذي ينظف من الرحم.

الآثار الجانبية التي قد تحدث نتيجة الحصول على حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث

يوجد بعض الآثار الجانبية التي من المُمكن أن تحدث نتيجة الحصول على حقنة الإجهاض السريع في الشهر الثالث ذات الأنواع الثير آمنة بخلاف ما تم ذكره حيث أنه من المُمكن أن تحدث بعض المضاعفات لذلك يجب أن يتم الحصول عليها وفق إشراف طبيب مختص.

ومن بين الأضرار التي قد تحدث ما يلي :-

تعاني بعض السيدات من عدوى على مستوى الرحم ينتج عنها بعض الأعراض الأخرى من بينها إرتفاع كبير في درجة الحرارة بالإضافة إلى إصابة السيدة بقشعريرة كبيرة مع ألم شديد للغاية أسفل منطقة البطن.

في الوقت الذي من المُمكن أن يتم فيه زيادة الأفرازات المهبلية والتي تكون ذات رائحة كريهة للغاية وغير مستحبة مع إمكانية أن يتم حدوث بعض التعفنات لدى منطقة الرحم نتيجة لوجود بعض البقايا الخاصة بالإجهاد.

من الضروري أن يتم الحصول على بعض المضادات الحيوية التي تقاوم البكتيريا بعد الخضوع مباشرةً إلى الإجهاض خاصةً أن الأعضاء التناسلية قد تصاب هي الأخرى بتعفين نتيجة إستخدام بعض الحقن الغير آمنة ما يسبب وجود خراريج في منطقة الحوض.

الاجهاض الطبيعي

يوجد بعض الأسباب التي من المُمكن أن تؤدي إلى إجهاض السيدة ومنها سوء التغذية حيث أن الأم يجب عليها تناول الكثير من الوجبات المغذية والمفيدة لأنها لا تقوى على ظروف الحمل وكذلك الولادة في حالة وجود نظام غذائي غير جيد.

تعاطي المواد المخدرة بالإضافة إلى تناول المشروبات الكحولية من الأمور التي لها دور بارز وكذلك فعال في حدوث الاجهاض كما أن التأخر في الانجاب لسن متقدمة يعد من الأمور التي تؤثر بشكل سلبي على إستمرار الحمل وعدم إكماله لحين الولادة بسلام.

وجود بعض الصدمات الغير مقصودة أو التعرض لأي من الحوادث تؤدي إلى الاجهاض وكذلك الاصابة بأمراض الغدة الدرقية وحدوث مشاكل صحية على مستوى عنق الرحم قد تؤدي إلى نزول الجنين قبل اكتمال موعد الولادة.

أقرأ أيضاً : طريقة خلط بودرة الكوجيك أسيد مع فيتامين سي

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق