ماذا يعني لون الدم الغامق عند سحب الدم وأسبابه

ماذا يعني لون الدم الغامق عند سحب الدم وأسبابه

ماذا يعني لون الدم الغامق عند سحب الدم.. سحب الدم تلك العملية التي يتم اللجوء إليها من أجل الخضوع إلى التحاليل والفحوصات الطبية المختلفة وذلك عن طريق الحصول على عينة من الدم عن طريق الوريد الذي يحمل الدم الذي لا يتوفر على كمية كبيرة من الأكسجين.

وفي السطور التالية وضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي يُقدمها لكم موقع انستا بيوتي نُسلط معكم الضوء على موضوع ماذا يعني لون الدم الغامق عند سحب الدم بالإضافة إلى أبرز الأسباب التي تجعل من لون الدم غامق.

ماذا يعني لون الدم الغامق عند سحب الدم

ماذا يعني لون الدم الغامق عند سحب الدم وأسبابه
ماذا يعني لون الدم الغامق عند سحب الدم وأسبابه

غالبًأ ما يتم ملاحظة وجود لون غامق أثناء سحب عينة الدم وجود دم غامق لدى بعض المرضى المصابين بأمراض تستوجب القيام بفحوصات طبية لمعرفة أنسب الأدوية التي يجب الحصول عليها من أجل التخلص والقضاء على الأعراض.

ولعل اللون الأسود الذي يظهر أثناء سحب عملية الدم بسبب إنخفاض تشبع الأكسجين الموجود في جسم الإنسان في الوقت الذي يجب فيه على الشخص أن يعرف جيدًا أن الدم الموجود في الوريد يتوفر على نسبة أقل من الأكسجين الذي يرتبط بالهيموغلوبين وذات درجة أقل من الحموضة.

أقرأ أيضاً : مين عملت تحليل ca 125 والمعدل الطبيعي له

في الوقت الذي يتكون فيه الدم ذات اللون الغامق بتركيز أقل من الجلوكوز وفي نفس الوقت التركيز فيه يكون أعلى من الفضلات وكذلك اليوريا الأمر الذي يكسب الدم ذلك اللون الأحمر الغامق والذي يبدو باللون الأسود لكن لا يدعو إلى أي أنواع من القلق.

اسباب ظهور الدم بلون غامق

الدم يكتسب لونه من خلال خلايا الدم الحمراء والتي يُطلق عليها إسم الهيموجلوبين والتي ترتبط بالإكسجين إرتبطا كبيرفي الوقت الذي يتم فيه نقل الأكسجين بواسطة الدم من الرئتين عن طريق الهيموجلوبين.

وفي نفس الوقت الذي يحمل فيه الأكسجين حول الجسم فإنه يساهم بقوة في إزالة أكسيد الكربون من الجسم ويطلق على اللون الغامق الذي يظهر على الدم بإسم فرق الأكسجين الشرياني الوريدي.