العناية الشخصية

ماهي افرازات الحمل الأكيدة ونصائح للتعامل معها

ماهي افرازات الحمل الأكيدة واحدة من أكثر الموضوعات التي يبحث عنها قطاع عريض من الأشخاص خلال الآونة الأخيرة وبالتحديد السيدات المقبلات على الولادة بعد نهاية فترة الحمل.

وفي السطور التالية وضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي يُقدمها لكم موقع “ أنستا بيوتي ” نُسلط معكم الضوء على موضوع ماهي افرازات الحمل الأكيدة بالإضافة إلى كافة المعلومات الخاصة به.

ماهي افرازات الحمل الأكيدة

ماهي افرازات الحمل الأكيدة ونصائح للتعامل معها
ماهي افرازات الحمل الأكيدة ونصائح للتعامل معها

قبل الإجابة عن سؤال ماهي افرازات الحمل الأكيدة فإن الكثير من السيدات تبدأ في طرح ذلك السؤال لمعرفة أولى العلامات الخاصة بالحمل خاصةً أن الأطباء دائمًا ما يذكرون أن السيدة عندما تكون حامل تواجه بعض الإفرازات الخاصة بالأنواع المختلفة والكثيرة.

يوجد إفرازات ذات اللون الأبيض والتي تكون بداية مرحلة الحمل وتكون ذات رائحة خفيفة وتتغير تلك الصفات في أول أسبوعين من الحمل قبل أن تنقطع الدورة الشهرية عن السيدة وبمرور الوقت في فترة الحمل تصبح تلك الأفرازات كثيفة.

عندما تصبح تلك الإفرازات خفيفة في هذه المرحلة، يجب على المرأة ارتداء ملابس مريحة وغير مناسبة، ويجب تجنب استخدام السدادات القطنية أثناء الحمل.

أما في المرحلة الأخيرة من الحمل، تظهر الإفرازات في شكل عروق مخاطية كثيفة، مصحوبة بدم في شكل عروق، والدم هو علامة على الولادة.

مراحل الحمل قبل بداية الحيض

في المرحلة الأولى يمكن للمرأة معرفة حملها دون استشارة الطبيب، حيث تظهر بعض الأعراض حيث أنه في بداية الحمل، تشعر المرأة بالألم والتشنجات في أسفل البطن مع وجود بعض الإفرازات ترجع إلى سمك بطانة الرحم وكذلك تورم الثدي والألم في هذه المنطقة.

في المرحلة الثانية، وبعد حوالي خمسة عشر يومًا، تكون البويضة في حالة مستقرة في الرحم، وتظهر علامات أخرى، مثل الوحم، حيث توجد رغبة شديدة للمرأة الحامل في تناول مواد غذائية معينة وغالبًا ما تتقيأ النساء الحوامل في المرحلة الثانية بالإضافة إلى الألم المستمر في منطقة الصدر، وتغمق الحلمات.

في المرحلة الثالثة، هناك أعراض أخرى تشبه إلى حد كبير أعراض المرحلة الأولى حيث تشعر النساء بالتوتر والإرهاق المفرط وتقلب المزاج والقلق وتختلط مشاعر المرأة بين الحزن والفرح، وأحيانًا تضحك والبعض الآخر حزينون ويمكنهم البكاء.

في هذه المرحلة، تتبول النساء كثيرًا، بالإضافة إلى نزول قطرات الدم، بسبب الضغط على منطقة مثانة الأم، وتظهر هذه العلامة أيضًا في بداية الحمل.

أعراض الحمل قبل ثلاثة أيام من الحيض

بعد أن نكتشف ماهي افرازات الحمل الأكيدة، هناك بعض علامات الحمل التي تحدث لدى المرأة حيث تشعر بعدم الارتياح والتوتر أثناء التبول في الوقت الذي تعاني فيه بعض النساء من الإمساك الشديد بسبب عدوى المعدة وتظهر أيضًا علامات مثل تورم شديد في البطن.

وفي كثير من الأحيان، تظهر لدى السيدات زيادة في درجة حرارة الجسم وفي حالة  إذا استمرت الحرارة لمدة أسبوعين، فهذه علامة على أكيدة على الحمل.

لا تقتصر أعراض الحمل قبل ثلاثة أيام من الحيض على ذلك فحسب بل تنخفض نسبة السكر في الدم بسبب عملية تكوين الجنين، ونتيجة لذلك، غالباً ما تعاني المرأة من الإغماء أو الغثيان وقد تكون هناك عدة علامات على الجلد، مثل التورم حول الجفون، وتورم الشفاه أو القدمين.

أهمية إفرازات الحمل

يتم إطلاق الإفرازات من الجسم، لأنها تلعب دورًا مهمًا في حماية الجهاز التناسلي وحماية الرحم في نفس الوقت كما تزيل الإفرازات الخلايا الميتة الموجودة في عنق الرحم والجهاز التناسلي وتقلل أيضًا من فرصة التعرض للعدوى البكتيرية في الرحم أثناء الحمل وبعد الحمل مع وجود ميزة أخرى وهي تنظيم حموضة المهبل.

طريقة تمييز إفرازات الحمل

في بعض الأحيان، تسقط بعض الإفرازات البنية أو الحمراء وترافقها بقع دم أصغر في الحجم وسبب وجود الدم أنه عندما تم تلقيح الحيوانات المنوية للبويضة يتم زرعها ثم تعلق على عنق الرحم، وهذا هو سبب تدفق الدم.

في الوقت الذي يجب فيه مراقبة الإفرازات ولونها ورائحتها، وإذا كان التفريغ أبيض، فإن الحمل موجود أما في حالة إذا كان التفريغ مظلمًا ورائحته وقويًا ويرافقه حكة في المهبل، يتوجب على السيدة زيارة الطبيب المعالج على الفور، لأن هذه ليست علامة على الحمل.

ومع ذلك، في بعض الأحيان قد تشير نزول تلك الإفرازات إلى وجود عدوى ميكروبية أو فطر لذلك في حالة التوجه إلى الطبيب المعالج يجب أن تؤكد عليه السيدة أن يقوم بوصف الدواء المناسب لحالتها من أجل التخلص والقضاء نهائيًا على كافة الأعراض التي تصاحب نزول تلك الإفرازات.

شكل الإفرازات غير الطبيعية

هناك بعض الإفرازات غير الطبيعية التي تتطلب استشارة الطبيب ومنها إفرازات الأسماك ذات اللون الأصفر الداكن أو الأخضر. حيث أنه في حالة إن كان التفريغ قوي، فهو غير طبيعي ويجب الحصول على إستشارة فورية من قبل أخصائي.

أما في حالة إن كان التفريغ مصحوبًا بحكة أو احمرار. قد يكون ناتج بسبب وجود نزيف وفي في هذه الحالة، يجب على السيدة أن تستشير الطبيب على الفور والحالة الأخيرة التي قد تظهر على بعض السيدات هي وجود إفرازات مع تشنجات وحرق في البطن.

الفرق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة

إفرازات الحمل، تكون شفافة وكريمية في نفس الوقت ويتم تقليل هذه الإفرازات بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين في الوقت الذي تزداد فيه تلك الإفرازات أثناء الإباضة وباقي أيام الشهر تبقى بصورة طبيعية.

إفرازات الدورة الشهرية وردية أو بنية اللون وتختلف الأعراض المرتبطة بالإفرازات التي تصاحبها، مثل حب الشباب والتعب وعدم النوم المنتظم وغيرها من الأمور الأخرى.

نصائح حول كيفية التعامل مع إفرازات الحمل

  • تأكدي من بقاء هذه المنطقة نظيفة طوال الوقت مع الأهتمام بتنظيفها وأكثر من مرة في اليوم الواحد.
  • يتم استخدام غسيل جيد لتنظيف هذه المنطقة والتأكد من عدم حدوث أي عدوى حتى لا تؤدي إلى تفاقم المشكلة.
  • جففي هذه المنطقة بمنشفة خاصة مباشرة بعد الغسيل وتجفيف تلك المنطقة يكون من الأمام إلى الخلف، وليس العكس، لمنع انتشار الجراثيم والاختراق في المهبل.
  • قومي بغسل الملابس الداخلية باستمرار بالماء الساخن، لأنها مطهر جيد.
  • يتم غسل المهبل بالماء الدافئ لتنظيفه وتطهيره.
  • الحد من استهلاك الأطعمة الحارة، حيث تؤثر التوابل على رائحة وطبيعة الإفرازات.
  • يجب على النساء تجنب استخدام معقم لتنظيف المهبل.
  • يتم اختيار منتجات خاصة للنظافة المهبلية ويمكن اختيار أي عطر عطري لهم.
  • تجنب ارتداء الجينز والملابس الضيقة لما تسببه من بعض الأضرار.
  • يجب أن تؤكل الأشياء التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي.
  • إذا كانت المرأة منزعجة من الإفرازات المهبلية، يمكن استخدام الفوط القطنية لامتصاص الإفرازات حتى تشعر المرأة بالراحة.
  • يجب على المرأة أولاً الاتصال بأخصائي للتعامل مع المشاكل وتجنب حدوث المضاعفات.

خاتمة

في الأخير نكون قد إنتهينا من الإجابة عن سؤال ماهي افرازات الحمل الأكيدة ونصائح للتعامل معها بالإضافة إلى أبرز المعلومات التي تدور حول ذلك الموضوع ضمن السلسلة الدورية والمستمرة المتبعة معكم خلال الآونة الأخيرة.

أقرأ أيضًا : dexofen لماذا يستخدم وأعراضه الجانبية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق