متى يبان الحمل مع اللولب

متى يبان الحمل مع اللولب

متى يبان الحمل مع اللولب.. يعد اللولب واحد من أكثر الوسائل التي تساعد على منع الحمل بل وتعد من أكثر المواد الشائعة وذلك نظرًأ لما فيه من الوسائل التي تعمل على الأمان والفاعلية لكن في بعض الحالات يحدث حمل فوق اللولب دون معرفة السيدة بذلك.

من أجل التعرف على تلك الحالة يوجد بعض الأعراض والتي يتم تقديمها ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي ينقلها لكم موقع انستا بيوتي للإجابة عن سؤال متى يبان الحمل مع اللولب.

أنواع اللولب المختلفة

متى يبان الحمل مع اللولب
متى يبان الحمل مع اللولب

في البداية وقبل الحديث عن إجابة سؤال متى يبان الحمل مع اللولب فإن اللولب يتوفر على أكثر من نوع النوع الأول هو اللولب النحاسي والنوع الثاني هو اللولب الهرموني تصل كفاءة كل منهما في منع الحمل إلى نسبة قد تصل لـ 99.6%.

وعلى الرغم من الكفاءة التي يأتي بها كل نوع من أنواع اللولب المختلفة فإنه في بعض الأحيان تظل احتمالية حدوث الحمل كبير مع إستعمال أي منهما سواء كان ذلك النوع النحاسي أو النوع الهرموني.

طريقة حدوث الحمل مع اللولب

أعراض الحمل على اللولب يتم التعرف عليها وبالأخص في حالة اللولب النحاسي والذي يعد من أبرز الأنواع التي تعطي ثقة كبيرة للسيدات فيما يخص الحماية من الحمل المفاجئ ونسبة انزلاقه تكون ضعيفة للغاية.

في الوقت الذي يكون فيه اللولب الهرموني بحاجة إلى وقت كافي يصل إلى سبعة أيام من أجل الحصول على فعاليته وتقدر وقتها السيدات على الحمل في حالة إن كان الجماع قد تم دون إستخدام واقي ذكري أو في حالة إذا لم تتم الحماية الآمنة الكاملة لمنع الحمل.

تواجه بعض السيدات مشكلة كبيرة أثناء تركيب اللولب حيث أنه في حالة بقائه لفترة أطول من الموصى بها في مكانه يصعب التعامل معه.

متى يبان الحمل مع اللولب

وصلنا إلى السؤال الأبرز في ذلك الموضوع وهو متى يبان الحمل مع اللولب حيث سبق وأن تعرفنا أنه يوجد نوعين من اللولب الهرموني والنحاسي.

اللولب النحاسي وقت تركيبه لا يمنع من نزول الدورة الشهرية لدى السيدات لذلك في حالة وجود أي من الأسباب التي تؤدي إلى تأخير الحيض يعد ذلك من الأسباب التي تدعو إلى الشك فيما يخص حدوث الحمل.

بينما اللولب الهرموني نادرًا ما يتم إستخدامه وتنزل الدورة الشهرية لذلك لا يجب على السيدات أن تشك في حدوث الحمل سوى في حالة إذا ظهرت أعراض وعلامات الحمل بل وكانت تلك الأعراض واضحة.

ومن بين الأعراض التي تجعل الإجابة عن سؤال متى يبان الحمل مع اللولب واضحة هي :-

  • بقع من الدم وتغييرات الثدي

أولى الحالات التي تجعل السيدات تشك في حدوث حمل مع اللولب في حالة نزول بقع من الدم الداكن مع وجود تغييرات على مستوى الثدي.

  • التعب والإجهاد العام

الحالة الثانية والتي يجب على السيدات معرفتها أثناء البحث عن إجابة سؤال متى يبان الحمل مع اللولب شعور السيدات بإجهاد عام بالإضافة إلى تعب على مستوى الجسد وتصبح غير قادرة بالمرة على القيام بالواجبات اليومية.

  • الإحساس بالغثيان والتقيؤ

تشعر السيدة بحاجتها إلى الغثيان والتقيؤ مع رغبتها الشديدة في الحصول على أي من الأطعمة التي لا تتوفر في تلك الفترة الزمنية.

  • تأخر نزول الدورة الشهرية

آخر الأعراض التي تظهر على السيدات هي تأخر الدورة الشهرية عن وقتها الطبيعي مع وجود تغيرات هرمونية مفاجأة.

تجربتي مع الحمل على اللولب

لم نصل بعد إلى نهاية موضوع متى يبان الحمل مع اللولب حيث تقص بعض السيدات تجربتهم مع الحمل على اللولب وكل هذه الأمور بالطبع توضح إجابة سؤال متى يبان الحمل مع اللولب حيث تقول السيدة الأولى أنها حملت باللولب بعد سنة واحدة من تركيبه لكنها تنصح باستعمال واحدة من الطرق والتي تُعرف بإسم العزل أو الحساب وذلك في حالة إن كانت الدورة غير منتظمة.

في الوقت الذي قالت فيه سيدة أخرى أنها قامت بتركيب اللولب منذ أربعة أشهر عقب ولادتها بأربعين يومًا فقط وانتظمت الدورة عقب مرور ثلاثة أشهر وبعد ذلك تأخرت مرة أخرى ونزلت مجددًا وخلال الشهر الجاري لم تنزل قبل أن يتم القيام باختبار الحمل المنزلي ووجدت أني حامل.

التجربة الأخيرة أكدت أنها قامت بتركيب اللولب عقب الولادة ونجح في أن يعطيني الكثير من النتائج الإيجابية لمدة ستة أشهر وبعدها تأخرت الدورة الشهرية في النزول إلى أن اكتشفت حقيقية حملي بسبب تحرك اللولب من موضعه خاصةً أنني كنت أمارس الرياضة لتخفيف وزني.

أسباب الحمل مع اللولب

يوجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى الحمل مع اللولب والتي دائمًا ما تكون على الوضع التالي :-

نوع اللولب

السبب الأول الذي يؤدي إلى الحمل مع اللولب هو النوع الذي يتم إستخدامه حيث أنه في حالة إستخدام الهرموني من المُمكن أن تكون الإستجابة الخاصة بالجسم بشكل مختلف مع وجود بعض الحالات النادرة والتي يستجيب فيها جسم المرأة إلى هرمونات معينة مثل البروجسترون.

حركة اللولب

السبب الثاني الذي يؤدي إلى الحمل على اللولب تحركه من موضعه حيث أنه من المُمكن أن يحدث ذلك في بعض الحالات النادرة والتي تصبح فيها المرأة كأنها لا تستخدمه وذلك بسبب تحركه من مكانه ليحدث بعدها الحمل.

التركيب بصورة خاطئة

من المُمكن أن يحدث حمل عن طريق تركيب اللولب بطريقة خاطئة لذلك ينصح الأطباء أن يكون تركيبه صحيح والتأكد بعد ذلك من وجوده في المكان المناسب عن طريق الطبيب المعالج المختص.

خروج اللولب من الرحم

قد يحدث في بعض الحالات طرد اللولب من الرحم وعلى الرغم من أن تلك الحالة نادرة الحدوث وقليلة للغاية ولكنه قد يحدث انزلاق اللولب وخروجه من الرحم دون أن تشعر المرأة بذلك.

مخاطر إستخدام اللولب

يوجد بعض المخاطر التي قد تحدث للسيدات أثناء تركيب اللولب على الرغم من أنه يعد واحد من الوسائل الآمنة للغاية والتي تعمل على تنظيم النسل لكن يوجد بعض الأعراض الجانبية التي تعاني منها بعض السيدات عقب تركيبه.

تختلف الأعراض الجانبية التي تحدث نتيجة استخدام اللولب نتيجة لعدة اعتبارات أبرزها الحالة الجسمانية الخاصة بكل سيدة واختلافها عن الأخرى بالإضافة إلى إعتمادًا على نوع اللولب الذي يتم إستخدامه فيما لم تظهر أي من الطرق التي تؤكد إستجابة السيدات للولب من عدمه.

ومن بين المخاطر والآثار الجانبية التي قد يكلفها إستخدام اللولب ما يلي :-

عدم انتظام الدورة الشهرية

أولى الأمور التي قد يكلفها إستخدام اللولب عدم إنتظام الدورة الشهرية حيث أنه وقت تركيبه قد يؤثر على موعد نزولها حيث يجعلها في البداية تأخذ فترة زمنية أطول بل وأثقل قبل أن تعود إلى طبيعتها خلال ستة أشهر من تركيب اللولب.

الشعور بالدوار الشديد

وقت تركيب اللولب قد تشعر السيدة بوجود دوار شديد لذلك يجب عليها أن تقوم بالاستلقاء حتى تشعر بالتحسن ومن ثم يُمكنها القيام ولكن ببطئ شديد للغاية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

حدوث الحمل خارج الرحم

قد يحدث الحمل ولكن خارج الرحم بسبب انزراع البويضة التي يتم تخصيبها خارج الرحم ولا يمكن أن يستمر الحمل في تلك الحالة على قيد الحياة بل ويسبب مشكلات صحية كبيرة للأم.

خاتمة

في الأخير نكون قد قدمنا موضوع متى يبان الحمل مع اللولب ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي يُقدمها لكم موقع انستا بيوتي مؤخرًا.

أقرأ أيضاً : على ماذا يدل عدم الشعور باي اعراض بعد ترجيع الاجنة