مين عملت تحليل بروجسترون وطلعت حامل

مين عملت تحليل بروجسترون وطلعت حامل

مين عملت تحليل بروجسترون وطلعت حامل.. البروجيسترون واحد من الهرمونات الأنثوية والذي يلعب دور حيوي للغاية من أجل تنظيم الحيض وكذلك الحمل لدى السيدات في الوقت الذي يلعب فيه دور كبير في إنتاج الحيوانات المنوية للرجال أيضاً.

وفي السطور التالية نُجيب معكم على سؤال مين عملت تحليل بروجسترون وطلعت حامل ضمن السلسلة الدورية والمستمرة التي يتبعها معكم موقع ” انستا بيوتي ” خلال الآونة الأخيرة.

مين عملت تحليل بروجسترون وطلعت حامل

مين عملت تحليل بروجسترون وطلعت حامل
مين عملت تحليل بروجسترون وطلعت حامل

البداية مع البروجيسترون ذلك الهرمون الأنثوي والذي يلجأ بعض الأطباء إلى وذلك من أجل التأكد من حدوث عملية التبويض في الوقت الذي يتم فيه أيضاً التعرف على أعرض التبويض والتأكد من حدوث إجهاض أو حمل على مستوى خارج الرحم.

أقرأ أيضاً : هل السمسم ممنوع لمرضى أنيميا الفول

يتم تقييم الحالة في حالات الحمل عالية الخطورة وكذلك النساء اللاتي يتناولن البروجسترون أثناء الحمل مع معرفة أسباب نزيف الرحم غير الطبيعية وكذلك معرفة الأسباب التي تكمن وراء تأخر عملية الحمل وآخر الأمور التي ينجح التحليل في كشفها إضطراب الغدة الكظرية.

ما هي نتيجة تحليل البروجسترون الطبيعية

المستويات الطبيعية للبروجيسترون في الإناث البالغة تختلف بإختلاف نقاط الدورة الشهرية حيث يتم قياس المستويات بالنانو جرام لكل مليلتر حسب الجدول التالي :-

المرحلة مستوى البروجيسترون (نانوجرام / مليلتر)
ما قبل التبويض أقل من 0.89
التبويض أقل من أو يساوي 12
بعد التبويض بين 1.8 إلى 24

كيف أعرف أني حامل من تحليل البروجسترون

تسأل بعض السيدات عن الطريقة التي تُمكنهم من معرفة ما إذا كانت حامل من عدمه أنه في حالة إذا تم تخصيب البويضة فإن الجسم الأصفر وقتها لا يتحلل بل يستمر في إنتاج البروجسترون والذي يعمل على تحفيز الأوعية الدموية المغذية لبطانة الرحم.

تلك الطريقة تجعل بطانة الرحم مكان مناسب من أجل إمداد الجنين بما يحتاجه من الغذاء وفور تشكيل المشيمة تبدأ في إنتاج البروجسترون ويزيد من إنتاجها بصورة تدريجية حتى تصبح في النهاية للبروجسترون وفي الفصول الثلاثة الخاصة بالحمل يكون معدل البروجسترون على النحو التالي :-

الثلث الأول من 11-44 نانو جرام / مليلتر الثالث الثاني 25-83 نانوجرام / مليلتر والثلث الأخير من 58-214 نانو جرام / مليلتر.